تجويد Admin
عدد المساهمات : 967 تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: الملتقى الدولي الثاني حول : " نحو ملمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة " يومي 17-18 نوفمبر 2013م الخميس 4 أبريل 2013 - 23:38 | |
|
fdmالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي المدرسـة العليـا للأساتـذة *بوزريعة
ينظم مخبر " تكوين -تعليم -تعليمية" الملتقى الدولي الثاني حول : " نحو ملمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة " يومي 17-18 نوفمبر 2013م تحت رعاية الأستاذ الدكتور قلي عبدالله مدير المدرسة العليا للأساتذة
رئيس الملتقى الدكتور عبدالله كمال مقرر الملتقى الدكتور تمار ناجي.
الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة وزارة التعليم العالي والبحث العلمـي المدرســة العليـا للأساتـذة ببوزريعــة ينظم مخبر "تعليم تكوين تعليمية" الملتقى الدولي الثاني حول " نحو ملمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة " يومي 17-18 نوفمبر 2013م إشكالية الملتقى إنّ المتابع للدراسات التربوية خلال الفترة الأخيرة أن يلمس اهتماماً متزايداً بقضية إعداد المعلم، حيث عقدت حولها العديد من المؤتمرات والندوات، وشكلت من أجلها لجان من الباحثين والخبراء والمسئولين عن نظم التعليم في مختلف دول العالم ومنظماته، ويرجع هذا الاهتمام إلى مكانة المعلم داخل النظام التعليمي، فالنظام التعليمي التربوي لا يمكن أن يرقى أعلى من مستويات المعلمين فيه، فهو صورة لما يحملونه من صفاتٍ وخصائص وكفاءات. والسؤال الذي ينبغي أن يطرح هو: إذا كان تكوين الأستاذ تحد أساسي لنجاح العملية التعيمية التعلمية وضمان للسير الحسن للنظام التعليمي فإنه يفرض علينا إعادة النظر في برامج إعداده في ظل الإصلاحات العالمية إذ يخضع تكوين الطالب الأستاذ لوحدات أكاديمية، وأخرى تربوية يجب العمل على إعادة النظر في محتوياتها القاصرة، وتدعيم الوحدات الأكثر فعالية، لهذا تحتاج إلى دراسة معمقة لأهم هذه الوحدات، ونظرا لأن نجاح العملية التعليمية أمر يهم عامل فيها لما لها من تأثير كبير وفعال على عمليات التنمية الاجتماعية 4-وضع استراتيجيات على مستوى القبول و التكوين للأساتذة "للطالب الأستاذ" قصد معرفة الملامح المعرفية والنّفسانيّة والشّخصية للطّالب قبل الالتحاق بمنصب تكوينه. 5-دراسة تحليلية ونقدية للوحدات التربوية المدرّسة بالمدرسة العليا للأساتذة (وحدة علم النفس الاجتماعي المدرسي- وحدة علم نفس الطفل والمراهق-وحدة علم النفس التربوي- وحدة مناهج البحث والتقويم التربوي) وتحديد وجه القصور فيها مع اقتراح بديل عملي ودليل ميداني في هذا الشأن. (اقتراح وحدات أخرى تخدم الغرض) 6-الاطلاع على أفضل الاستراتيجيات المعمول بها محليا وعربيا وعالميا في مجال تكوين خريجي المدارس العليا للأساتذة (التكوين الوظيفي و الفعال ) محاور الملتقى 1-معرفة الخصائص النّفسيّة والمعرفيّة والاجتماعيّة والعاطفيّة للطّالب المتكوّن في المدارس العليا للأساتذة. 2- التفكير في تحضير آليات علمية تعتمد في انتقاء الطّالب المتكوّن في المدارس العليا للأساتذة. 3- تربية اختيارات الطلبة المتكوّنين (الوسائل العلميّة والتقنيات) 4- الوحدات والموادّ العلميّة التّي يمكن تدريسها لتربية ملمحٍ وظيفيٍّ ناجع للطالب الأستاذ. (الموادّ النّافعة فعلاً في تكوين الطّالب ) 5- تحديات التكوين بالمدارس العليا للأساتذة ضمن استراتيجيات البحث عن أفضل الملامح لخريجي المدارس العليا للأساتذة. 6-بناء مقياس لتحديد أهم المعايير المطلوبة لدى الطالب الأستاذ للممارسة مهنة التدريس، يستغل في مقابلات الإنتقاء. والاقتصادية لأن قطاع التكوين مسؤول عن إعداد المعلم والأستاذ في مختلف الأطوار التعليمية (ابتدائي- متوسط-ثانوي) من خلال هذا الملتقى نحاول تحديد معايير الجودة والاعتماد، اللازمة للكفاءة والجودة في إعداد المعلم أو الأستاذ لمراحل التعليم المختلفة، وإكسابه المعارف والمهارات والاتجاهات، للقيام بمهامه في خلال الفاعلية التعليمية، وتشمل الخريجين من المدرسة والمعايير الأكاديمية والتي تتضمن: -المعارف والمهارات والاتجاهات التي يكتسبها المتعلمين. -الخبرات الميدانية والتدريب الميداني. -التنوع: -البرامج الدراسية. -التعليم والتعلم والتسهيلات. -كفاءة وأداء وتنمية أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة العليا للأساتذة. -البحث العلمي والأنشطة العلمية. -الدراسات العليا. -التقييم المستمر. وجميعها، إلى جانب المعايير الأكاديمية القياسية المرتبطة بالخريجين للمراحل المختلفة، وفي التخصصات المتعددة، تعد لازمة لضمان جودة التعليم في المدارس العليا للأساتذة، واعتماد برامجها. ولضمان سير هذا النظام التعليمي وفق المرتكزات الأساسية لعمليات وإصلاحه يفرض إعادة النظر في برامج إعداده في ظل هذه العمليات الإصلاحيّة على ضوء ما تفرضه متعلّقات التحوّلات التي تمرّ بها الأنظمة التربويّة من أدوار ينبغي أن يضطلع بها المعلّم، وكذلك متطلبات مواجهة تحديات العصر الذي نعيشه، مع أعضاء اللجنة العلمية للملتقى الأستاذ الدكتور قلي عبدالله المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتور عبدالله كمال المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتور تمار ناجي المدرسة العليا للأساتذة القبة الدكتور خلايفية محمد جامعة الجزائر 2 الدكتور متيجة بشير المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتور مرجانة رشيد المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتورة كشرود هدى المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتورة شطايبي فاطمة الزهراء المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتور عميار سعيد المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتور بن بريكة عبدالرحمان المدرسة العليا للأساتذة القبة الدكتور حمروش ابراهيم المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الأستاذة بلهوشات فاطمة الزهراء المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الدكتور نصراوي مصطفى جامعة جندوبة تونس الدكتور العقون كمال الدين جامعة البليدة الدكتورة بلقدوش آسيا المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الأستاذ الدكتور علي أحمد الجمل جامعة عين شمس الأستاذ الدكتور سعيد خليل جامعة عين شمس الأستاذ الدكتور صدقي محمد رياض مدير برنامج جامعة فيرجينيا تك الأستاذة ربوح لطيفة المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الأستاذة صيام كريمة المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الأستاذ كاية محمد رضا المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة إستمارة المشاركة الاسم................................................... اللقــب.................................................. الوظيفة................................................. المؤسسة............................................... البريد الإلكتروني....................................... رقم الهاتف............................................. رقم المحور............................................. عنوان المداخلة.......................................... ملخص المداخلة........................................ ضرورة التوافق في الرؤى حول ما يمكن أن يتّصف به المعلّم من كفاءات التّي تسمح بأن يتّخذ المعلّم (خريج المدرسة العليا للأساتذة ) ملمحاً يجعله أكثر أهليّةلممارسة مهمّته التربويّة التّعليميّة بكفاءةٍ ونجاح. وأمام هذا المطلب الجوهري نطرح الإشكالات التالية: 1-ما هي أهم المعايير القياسية الأكاديمية لخريجي المدارس العليا للأساتذة. 2-ما هي معايير محتوى برامج إعداد المعلم أو الأستاذ بالمدارس العليا للأساتذة. 3-ما أهمّ المشكلات المعرفيّة و المسلكيّة لدى الطّالب المتكوّن داخل المدارس العليا للأساتذة ؟ 4-ما الاستراتيجيات الموضوعة على مستوى القبول والتكوين للأساتذة " للطالب الأستاذ "؟ 5-هل الوحدات والمضامين المدرّسة في المدارس العليا للأساتذة كافية وصالحة لتكوين ملمح للأستاذ المتخرّج من المدرسة العليا للأساتذة ؟ 6-ما هي أهم الاستراتيجيات المطبقة على المستوى المحلي والعربي والعالمي للتكوين أفضل خريجين بأفضل ملامح وأوضحها؟ أهداف الملتقى 1-تحديد معايير قياسية أكاديمية لخريجي المدارس العليا للأساتذة. 2-تحديد معايير محتوى برامج إعداد المعلم أو الأستاذ بالمدارس العليا للأساتذة. 3-تحديد – تشخيص - أهمّ المشكلات المعرفيّة والمسلكيّة لدى الطّالب المتكوّن داخل المدارس العليا للأساتذة . ملاحظة أولا: ترسل المواضيع إلى العنوان الإلكتروني: efdidac@yahoo.fr ثانيا: يتكفل المخبر بمصاريف الإقامة للمشاركين الذين وافقت اللجنة العلمية للملتقى على مداخلاتهم، ماعدا تذكرة السفر التي تكون على حساب المشارك. شروط المشاركة 1- يجب أن تكون المداخلة في اهتمامات محاور الملتقى. 2- يبغي أن تكون المداخلة وفق المعايير العلمية. 3- تلقى المداخلة بالعربية أو الإنجليزية أو الفرنسية مع إرفاقها بملخص لا يتجاوز نصف صفحة بالعربية أو العكس. 4- تكتب المداخلة بالعربية بخط SIMPLIFIED ARABIC رقم16 أما اللغة الفرنسية فتكتب بخط TIMES NEW ROMAN. رقم14 5- تتراوح أوراق المداخلة ما بين 10و 15 على أن يكون التهميش في المتن. 6- يشترط أن تكون الصور، البيانات والجداول واضحة. 7- يستحسن تقديم المداخلات في أقراص مضغوطة. 8- يشترط أن تكون المداخلة غير منشورة من قبل. 9- تخضع جميع المداخلات المرسلة إلى تحكيم الهيئة العلمية للملتقى. 10- الالتزام بمواعيد إرسال استمارة المشاركة ونص المداخلة. تذكــير * آخر أجل لتلقى الملخصات: 6/9/2013 * إعلام المتدخلين بقبول ملخصاتهم:19/9/2013. * موعد استلام المداخلات:14/10/2013. * إعلام المتدخلين بقبول المشاركة: 24/10/2013.
| |
|