[rtl]- تـقـديـم:[/rtl]
[rtl] حظي القرآن الكريم بوصفه معجزة الله الخالدة من العناية والاهتمام بما لم يحظ به نصّ عرفته البشرية على كرّ الدهور ، فأقبل عليه المسلمون منذ نزوله تلاوة وحفظا وتدبرا ، فاتسعت لذلك حقول دراسته من علوم لغوية إلى علوم شرعية بغية حفظه من اللحن أولا، ثم معرفة مراميه ومقاصده ثانيا، ثم تبيّن وجوه إعجازه لفظيا وتركيبيا ودلاليا ثالثا.[/rtl]
[rtl] ومن اللافت للنظر أن هذا النّص المقدّس قدّم التبليغ الإلهي بأسلوب فنّي ، لا نظير له ، أعجز البلغاء والفصحاء ، فجاء نسيجه اللغوي معجزًا، تحدّى كل من سمعه بأن يأتي بسورة من مثله. ولمّا كان نسيج النص القرآني راقيًا معجزًا ببلاغته، مع ما حفّ به من سياقات خارجية متنوعة ، لعل من أهمها أسباب النزول، فقد اتسم بثراء دلالي لا مثيل له، ولاسيما بعد أن تطورت الحياة وازداد الاحتكاك بالأمم الأخرى، فقد أسهم التطور الحضاري الذي عرفه المسلمون في شتى العلوم ومناحي الحياة في نمو هذا الثراء الدلالي لآيات الذكر الحكيم، نظرًا لتنوّع التلقّي الذي يتأثر بمتغيرات الواقع التاريخي اجتماعيا وثقافيا وسياسيا . فكلما ازداد الاحتكاك بالثقافات الأخرى، كان تلقي النص القرآني بحاجة إلى قراءة تستوعب متغيرات الواقع بمختلف ألوانه.[/rtl]
[rtl] ومع مرور الأيام تنوّعت الأفهام، وتشعبت المذاهب في تأويل النص القرآني، ولاسيما نصوص الفقه والعقيدة التي فسِّرت بمستويات وتوجّهات متعددة، وخضعت لتأويلات متنوّعة. وقد نشأت فرق واتجاهات في علوم التشريع والعقائد، إذ تأسست في ميدان التشريع المذاهب الفقهية الشهيرة في الفكر السنّي متمثلة في كلٍّ من المذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي والظاهري. أما في ميدان العقيدة ، فقد تشكّل المذهب الاعتزالي الذي خرج على الجماعة في أصوله وأدلته، ثم انبثق عنه الفكر الأشعري ليردّ عليه نصرةً لرأي الجماعة، ثم تلا ذلك المذهب الماتريدي،الذي لا ينفصل عن أصول المذهب الاشعري بوجه عام ، ناهيك عن تعدد مذاهب الصوفية في الاعتقاد وتباين مسالكهم ، منها ما يوافق منهج السلف ومنها ما يخالفه كدعاة الحلول ووحدة الوجود .[/rtl]
[rtl] ولما أخذ الدرس التفسيري يتطور ويتعمق مع مرور الأيام، وكان المعنى لا يتحقق إلا من طريق النسق التركيبي لآيات القرآن الكريم ، فقد استوجب ذلك مراعاة الإشارات اللسانية والنحوية والصرفية والبلاغية والنظمية في تفسير كتاب الله لمقاربة الدلالة المنوطة به. ومع تشكل حقول الدرس اللغوي والبلاغي في تاريخ مسار تطور علوم اللغة العربية ، فقد اختلفت مناهج التفسير ومذاهبه عند المفسرين القدامى ، فهناك التفسير الذي يهتم بالجانب اللفظي والأدبي والبلاغي من النص القرآني وهناك التفسير الذي يهتم بجانب المحتوى والمعنى والمضمون وهناك التفسير الذي يركز على الحديث ويفسر النص القرآني بالمأثور عن الرسول أو بالمأثور عن الصحابة والتابعين. وهناك التفسير الذي يعتمد العقل أيضاً كأساس من أسس التفسير وفهم كتاب الله سبحانه وتعالى استنادا إلى علم الكلام . وقد استمرت هذه المناهج في التفسير إلى يومنا هذا . وإلى جانب كل هذا فقد ظهر منحى آخر للتفسير في عصرنا هو امتداد في خطه الأصيل للتراث ، ألا وهو التفسير الموضوعي الذي يعنى بالدراسة القرآنية لموضوع من موضوعات الحياة العقائدية أو الاجتماعية أو الكونية ، لكنه لا يستغني عن الشروط الابستيمولوجية التي ينبغي أن تتوفر لدى المفسر من إلمام بعلوم اللغة والحديث والقرآن وما إلى ذلك من الشروط . وبالإضافة إلى هذا كله ، فقد اجتهد بعض المعاصرين عن حسن نية في الاستفادة من العلوم الغربية الحديثة في إثراء الدرس التفسيري مثل اللسانيات الحديثة والسيميائيات ونظريات الاستقبال والتلقي بعد إفراغها من محتواها الفلسفي الإلحادي من قبيل القول بموت المؤلف وتاريخانية النص وافتراض الثغرات التي يملأها القارئ وما إلى ذلك من المقولات الحداثية .[/rtl]
[rtl] - الإشكالية :[/rtl]
[rtl] إن الاشكالية التي يريد ملتقانا الوطني أن يطرحها هي الكشف عن المناهج أو الطروحات الجديدة التي تؤدي إلى استيعاب جديد لمعطيات النص القرآني في أساليب إبلاغه ووجوه إعجازه التي تجعل منه عطاء لا ينفذ ومعينا لا ينضب . ولذلك ، فإن محاور الملتقى لن تخرج عن الأبعاد اللغوية للإعجاز القرآني بعيدا عما يسمى في عصرنا بالإعجاز العلمي ، وذلك لطبيعة موضوع الملتقى المتصل باللغة والأدب أساسا .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مـحـاور الـملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1- التفسير : النشأة والأصول .[/rtl]
[rtl]2- مناهج التفسير التراثية في بيان الإعجاز القرآني ( التفسير التجزيئي ) :[/rtl]
[rtl]- النحوية والصرفية.[/rtl]
[rtl]- اللفظية والتركيبية ( المعجمية وفقه اللغة والبلاغة ).[/rtl]
[rtl]- التفسير الصوفي .[/rtl]
[rtl]3- مناهج التفسير الحديثة والمعاصرة في بيان الإعجاز القرآني : ( التفسير التجزيئي والموضوعي ).[/rtl]
[rtl]- المنهج البياني.[/rtl]
[rtl]- المنهج اللغوي.[/rtl]
[rtl]- المنهج الموضوعي.[/rtl]
[rtl]- المناهج الحداثية ( اللسانيات والسرديات ).[/rtl]
[rtl]الـــغـايات:[/rtl]
[rtl]يهدف هذا الملتقى إلى تجسيد الغايات الآتية :[/rtl]
[rtl]- التعرف إلى أحدث المناهج المتداولة في العالمين العربي والإسلامي لتفسير القرآن الكريم في ضوء منجزات التراث والعلوم الإنسانية المعاصرة .[/rtl]
[rtl]- الكشف عن وجوه الإعجاز المختلفة المتصلة بطبيعة الإبلاغ القرآني للحقائق والمضامين في ضوء جهود القدامى والمعاصرين .[/rtl]
[rtl]- تربية ملكة التذوق الجمالي لبلاغة القرآن الكريم عند جمهور الطلبة والدارسين .[/rtl]
[rtl]المشاركون :[/rtl]
[rtl]أساتذة من جامعات الوطن ومعاهده .[/rtl]
[rtl]الجمهور المعني أو المقصود:[/rtl]
[rtl]- طلبة .[/rtl]
[rtl]- أساتذة باحثون[/rtl]
[rtl]- الداسون المهتمون بالقضايا الأدبية والدينية والفكرية .[/rtl]
[rtl]الجــهـات الـمـعـنـيـة :[/rtl]
[rtl]كلية الآداب والفنون .[/rtl]
[rtl]قسم الأدب العربيّ : وأساتذة وطلبة .[/rtl]
[rtl]كلية العلوم الإنسانية[/rtl]
[rtl]مراكز البحث[/rtl]
[rtl]سير الأشغال:[/rtl]
[rtl]محاضرات في إطار ورشات ، ندوات على هامش الملتقى .[/rtl]
[rtl]النتائج المرجوة :[/rtl]
[rtl]- خدمة وإثراء الدراسات الأدبية المتعلقة بالإعجاز القرآني في الجامعات الجزائرية .[/rtl]
[rtl]- دعم مشاريع الماستر للقسم :" الأدب والحضارة " ،" تعليمية اللغة العربية "،" اللغة والإعلام " في مجال الدراسات القرآنية .[/rtl]
[rtl]- احتكاك الباحثين المتخصّصين وتبادل الآراء الأدبية والعلمية مما يسهم في تطوير الدراسات المهتمة بالإعجاز القرآني ومناهج تفسيره .[/rtl]
[rtl]- تتويج الملتقى بتوصيات تخدم الدراسات القرآنية ، وترتقي به إلى مستوى دولي .[/rtl]
[rtl]- طبع أعمال الملتقى ووضعها في متناول الطلبة والباحثين [/rtl]
[rtl]استثمار النشاط العلمي: فرق البحث – مخابر البحث- طبع ...:[/rtl]
[rtl]طبع المداخلات في مجلة الموروث لمخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر . [/rtl]
[rtl]الوسائل التعليمية:[/rtl]
[rtl]الحاسوب ، عاكس المعطيات ، قاعة المحاضرات بن شهيدة .[/rtl]
[rtl]ـ مواعـــيـــد مــهــمّــة :[/rtl]
[rtl]1- تاريخ الملتقى: 11 / 12 نوفمبر 2013.[/rtl]
[rtl]2- المكان: قاعة المحاضرات بن شهيدة محمّد موقع خروبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم.[/rtl]
[rtl]3- آخر أجل لاستقبال الملخصات: 31 أوغسطس 2013.[/rtl]
[rtl]4- آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة: 30 سبتمبر 2013.[/rtl]
[rtl]ـ شـروط الـمـشـاركـة :[/rtl]
[rtl]1- أن يكتب البحث باللغة العربية .[/rtl]
[rtl]2- ألّا يتعدّى حجم البحث ثلاثين(25) صفحة 31/21، بما لا يتجاوز 12000 كلمة .[/rtl]
[rtl]3- أن لا يتجاوز ملخص البحث 200 كلمة.[/rtl]
[rtl]4- أن يكتب البحث بخط simplified arabic رقم 14 .[/rtl]
[rtl]5- أن تكون الهوامش آلية وفي آخر البحث بخط simplified arabic رقم 12 .[/rtl]
[rtl]6- أن يتقيد الباحث بالمنهجية العلمية المتعارف عليها في كتابة المقالات .[/rtl]
[rtl]7- أن يلتزم الباحث بالآجال المحدّدة أدناه .[/rtl]
[rtl]8- تكون كلّ المراسلات عن طريق النت .[/rtl]
[rtl]ـ الاتــصـــال :[/rtl]
[rtl]ترسل الملخصات باسم :[/rtl]
[rtl]- د. المكروم سعيد[/rtl]
[rtl]ـ الناسوخ /FAX : 045266208[/rtl]
[rtl]ترسل كل المداخلات باسم: د. المكروم سعيد ، قسم الأدب العربي ، كلية الآداب والفنون ، جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم .[/rtl]
[rtl]اللجنة العلمية:[/rtl]
[rtl]1- ..الرئيس الشرفي للملتقى د. صديقي محمد مدير الجامعة .[/rtl]
[rtl]2- د. شعلال أحمد نائب مدير الجامعة .[/rtl]
[rtl]3- د. بريك سعدان عميد الكلية .[/rtl]
[rtl]4- د. العايب نائب العميد .[/rtl]
[rtl]5- د. لزعر مختار رئيس المجلس العلمي للكلية .[/rtl]
[rtl]6- د. بن دحان عبد الوهاب رئيس القسم .[/rtl]
[rtl]7- د. سعيدي محمد نائب رئيس القسم .[/rtl]
[rtl]8- د. المكروم سعيد منسق الملتقى .[/rtl]
[rtl]9- د. عباسة محمد .[/rtl]
[rtl]10- د. بن يشو الجيلالي مدير مخبر الدراسات الأدبية واللغوية .[/rtl]
[rtl]11- د. مناد ابراهيم .[/rtl]
[rtl]12- د. حنيفي بناصر .[/rtl]
[rtl]13- د. سعيد بوطاجين .[/rtl]
[rtl]14- د. بن عيسى عبد الحليم / جامعة وهران .[/rtl]
[rtl]15- د. العسال لخضر .[/rtl]
[rtl]16- د. قادة محمد .[/rtl]
[rtl]17- د. حاج علي عبد القادر .[/rtl]
[rtl]18- د. حمودي محمد .[/rtl]
[rtl]19- أ. عبد اللاوي عبد الرحمن .[/rtl]
[rtl]اللجنة التنظيمية :[/rtl]
[rtl]1- د. بن دحان عبد الوهاب رئيس القسم .[/rtl]
[rtl]2- د. سعيدي محمد نائب رئيس القسم .[/rtl]
[rtl]3- د. المكروم سعيد .[/rtl]
[rtl]4- د.مناد ابراهيم .[/rtl]
[rtl]5- د. بن يامنة سامية .[/rtl]
[rtl]6- د. صديق ليلى .[/rtl]
[rtl]7- د. ميلود عبيد منقور .[/rtl]
[rtl]8- د.حفار عز الدين .[/rtl]
[rtl]9- د.بوشفرة نادية .[/rtl]
[rtl]10- د. بوزيد نجاة .[/rtl]
[rtl]11- د. امحمد ياقوتة نور .[/rtl]
[rtl]12- د. دحماني نور الدين .[/rtl]
[rtl]13- د. لطروش شارف .[/rtl]
[rtl]14- د. بلقاسم ابراهيم .[/rtl]
[rtl]15- د.لولاسي هوارية .[/rtl]
[rtl]16- د.بوزيد طهاري .[/rtl]
[rtl]17- د. حطاب طانية .[/rtl]
[rtl]18- أ/ مدني ليلى .[/rtl]
[rtl]19- أ/ بوسلاح فايزة .[/rtl]
[rtl]20- أ/ بن عمر عبد اللطيف .[/rtl]
[rtl]21- أ/ شويتي أمينة .[/rtl]
[rtl]22- أ/ بن عزة علي .[/rtl]
[rtl]23- أ/ مباركي هاجر .[/rtl]
[rtl]24- أ/ شويتي أمينة .[/rtl]
[rtl]25- أ/ مجاهد عبد القادر .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]اســتمـارة الـمـشـاركـة[/rtl]
[rtl]الاسم واللقب: .....................................................................................................[/rtl]
[rtl]الرتبة:...............................................................................................................[/rtl]
[rtl]المؤسسة:..........................................................................................................[/rtl]
[rtl]العنوان:.............................................................................................................[/rtl]
[rtl]الهاتف:....................................... الفاكس:.................................................[/rtl]
[rtl]البريد الالكتروني:.................................................................................................[/rtl]
[rtl]محور المداخلة: ..................................................................................................[/rtl]
[rtl]عنوان المداخلة:..........................................................................................[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الملخص:................................................................................................................................................[/rtl]
[rtl]...............................................................................................................................................[/rtl]
[rtl]...............................................................................................................................................[/rtl]
[rtl]...............................................................................................................................................[/rtl]
[rtl].....................................................................................................................[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]