الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزراة التعليم العالي و البحث العلمي
جامعة البليدة 2
كلية الآداب و اللغات
قسم اللغة العربية و آدابها
مخبر اللغة العربية و آدابها
مخبر الدراسات اللسانية النظرية و التطبيقية العامة و العربية
الملتقى الوطني الأول في اللسانيات
تحت عنوان :
المصطلح اللساني
و توظيفه في الدرس التعليمي الجامعي
أيام 09 ، 10 ديسمبر 2014
الرئيس الشرفي للملتقى : رئيس الملتقى : البروفيسور سعيد بومعيزة أ . د نصر الدين بوحساين
رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي
ديباجة :
يشهد تدريس المعارف اللسانية في الجامعة الجزائرية وضعا يستدعي الاهتمام و المتابعة ، نظرا لما نلحظه من عدم وضوح الرؤية عند الطلبة فيما يخص هذا التوجه العلمي ، و ما نلحظه كذلك من رسوخ فكرة : صعوبة الدرس اللساني بكل فروعه المعرفية و المنهجية ، و التي يتلقاها الطالب أثناء فترة التكوين الجامعي .
إن الوصول إلى حلول لهذه الظاهرة ، متوقف أساسا على فهم أسبابها الحقيقية و خلفياتها ، و من ثم تبني استراتيجية وطنية تكفل نجاح تعليمية اللسانيات و فروعها ، و قد يكون إعادة النظر إلى الخطاب اللساني التعليمي خطوة مهمة في هذا المنظور .
و من المعلوم أن لكل مجال معرفي خطابه الذي هو لغته الخاصة ، و هذه الأخيرة بدورها تمثل السياق الفعلي للمصطلح في دائرة الاستعمال الميداني : المهني و التعليمي ، و أن أي محاولة لتطوير هذا الخطاب لا يمكن أن تتجاوز إعادة النظر إلى المصطلح باعتباره المادة الأولية لها .
و على صعيد المصطلح اللساني ، فإن الأوساط الجامعية : العربية عامة و الجزائرية خاصة ، لا تزال تتخبط في أزمة مصطلحية جعلت من منظومة المفاهيم اللسانية متباينة بين بيئة علمية و أخرى ، و كان من أظهر مخلفات هذه الأزمة : انعدام التواصل المعرفي بين المتخصصين من جهة ، و بين المكون و الطالب من جهة أخرى ، و خصوصا بعد التوسع الاستعمالي للمصطلح اللساني في ميادين النقد و المناهج المعاصرة لدراسة الأدب .
إشكاليات الملتقى :
1. ما هو المفهوم الدقيق و العلمي للمصطلح اللساني ؟
2. ما هو واقعه اليوم ؟ و ما هي مشكلاته ؟
3. كيف انعكست طرائق المترجمين و توجهاتهم على صناعة المصطلح اللساني ؟
4. ما هو المسار الذي اتخذه المصطلح اللساني العربي بين التراث و الحاضر ؟
5. ما هو واقع توظيف المصطلح اللساني في التواصل المعرفي و التعليمي ؟
6. و ما حدود التفرقة بين المصطلح اللساني في تدريس اللسانيات و تدريس النقد في الجامعة ؟
7. ما مدى أهمية تدريب الطالب على استخدام المصطلح ؟
8. ما هي سبل ترقية الخطاب اللساني التعليمي الجامعي و تطويره ؟
9. و ما هي الجهود الكفيلة بضبطه و توحيده محليا في إطار عجز الأوساط العربية عن ذلك ؟
أهداف الملتقى :
1. التحسيس بخطورة البحث المصطلحي في علوم اللسان و التوعية بأهميته .
2. إيجاد سبل تطوير المصطلح اللساني و توحيده في البحث العلمي و في تعليم اللسانيات .
3. الدعوة إلى عقد نشاطات مشتركة لتقييم تدريس اللسانيات بالجامعة الجزائرية و تشخيص العراقيل
4. الدعوة إلى التنسيق بين التخصصات اللسانية و النقدية لضبط المصطلح اللساني في التعليم .
5. وضع مقترحات لإعادة النظر في منهاج التدريس الجامعي الخاص باللسانيات و فروعها .
6. الدعوة إلى تبني استراتيجية وطنية شاملة للنهوض بالدرس اللساني الجامعي .
محاور الملتقى :
المحور الأول : المصطلح اللساني العربي : النظرية ، الراهن ، الإشكاليات
1 – مفهوم المصطلح اللساني و خصوصياته في البحث المصطلحي .
2 – صناعة المصطلح اللساني و إشكاليات الترجمة ؟
3 – واقع المعاجم المصطلحية اللسانية المتداولة في البحث اللساني .
4 – المصطلح اللساني التراثي : تاريخه – تطوره – دوره اليوم .
المحور الثاني : السياق المصطلحي و اللغة الخاصة بالخطاب اللساني .
1 – مفهوم لغة التخصص اللساني و مكانة المصطلحية في هيكلتها .
2 – آليات تفعيل المصطلح من المعاجم إلى الاستعمال و انتقاءه .
3 – الخطاب العلمي اللساني في البحوث الجامعية .
المحور الثالث : كيفيات ترقية الاستعمال المصطلحي في التكوين الجامعي .
1 – المصطلحات القاعدية في تعليم المعارف اللسانية .
2 – ضبط المصطلح اللساني و المفاهيم و دوره في تعليم اللسانيات .
3 - تعليمية المصطلح و دورها في إنماء مدارك الطالب .
4 - التحول المفهومي للمصطلح اللساني إلى الدرس النقدي عموما و
التداولي خصوصا .
المحور الرابع : آفاق المصطلح اللساني في تعليم اللسانيات في الجامعة الجزائرية .
1 - هل يمكننا إنشاء معجم مصطلحات لسانية موحدة للتعليم الجامعي ؟ .
2 – منهاج تعليم اللسانيات و دوره في توحيد المصطلحات و المفاهيم .
3 – مقترحات و حلول لتطوير تدريس اللسانيات في الجامعة .
تواريخ مهمة:
آخر اجل لإرسال الملخصات:30 سبتمبر2014
الرد على الملخصات المقبولة: 10أكتوبر2014
آخر اجل لإرسال المداخلات: 05 نوفمبر 2014
الرد على المداخلات المقبولة:20 نوفمبر 2014
الشروط
:: 1- أن يكون البحث أو ورقة العمل ضمن أهداف الملتقى ومحاوره
. 2- لا تقبل المداخلات المشتركة
. 3- الالتزام بقواعد البحث العلمي المتعارف عليها
. 4- ألا تقل صفحات البحث عن 10 صفحة وألا تزيد عن 20 صفحة
. 5- حجم الخط (16) Traditional Arabic، على ورق A4، هوامش الصفحة من اليمين (2.5سم)، ومن اليسار (2.5 سم)، ومن الأعلى والأسفل (2.5 سم)، والحواشي بحجم (12)
). 6- يرفق الباحث سيرته الذاتية المختصرة في حدود صفحة واحدة على الأكثر
. 7- تتكفل جامعة البليدة بمصاريف الايواء والإطعام أيام المؤتمر فقط
. 8- جميع المراسلات تتم باسم السيد رئيس الملتقى على الايمل التالي
FLL.UBLIDA2@YAHOO.COM أو الرجاء الاتصال بالسيد رئيس لجنة التنظيم
0771895444