عرفنا أن الحروف التي تسبق الروي إم أن تكون الردف، أو تكون التأسيس والدخيل. وعليه فالقافية تنقسم بحسب ما قبل الروي إلى:
1- مردفة
مثل:
أقول لها وقد طارت شعاعا = = من الأبطال ويحك لن تراعي
2- مؤسسة
مثل:
الطلول الدوارس = = فارقنها الأوانس
ومثل:
نهنه دموعك إن من = = يبكي من الحدثان عاجز
3- مجردة
هي الخالية من الردف والتأسيس مع دخيله.
مثل:
إن تقوى ربنا خير نفلْ = = وبإذن الله ريثي عجلْ
*********
نص اخر مقتبس:
عرفنا أن ما قبل الروي هو الردف أو التأسيس والدخيل، وما بعده الوصل والخروج. وعليه تنقسم القافية بحسبهما إلى:
1-مؤسسة
وتكون:
أ- موصولة بحرف لين
مثل:
كثير حياة المرء مثل قليلها = = يزول أو باقي عيشه مثا ذاهبي
ب- موصولة بهاء
مثل:
هم قتلوه كي يكونوا مكانه = = كما نذرت يوما بكسرى مرازبُهْ
ج- موصولة بهاء وخروج
مثل:
وماء لا أنيس به = = مطحلبة جوانبهو
وردت واياه داج = = وقد غارت كواكبهو
2- مردفة
وتكون:
أ- موصولة بحرف لين
مثل:
طحا بك قلب في الحسان طروب = = بعيد الشباب عصر حان مشيبو
ب- موصولة بهاء
مثل:
علموهن الغزل والنسج والرد = = ن وخلوا كتابه وقراءه
ج- موصولة بهاء وخروج
مثل:
وكنت إماما للعشيرة تنتهي = = إليك إذا ضاقت بأمر صدورها
3- مجردة
وتكون:
أ- موصولة بحرف لين
مثل:
يرى البخيل سبيل المال واحدة = = إن الكريم يرى في ماله سبلا
ب- موصولة بهاء
مثل:
أشجاك الربع أم قدمه = = أم رماد دارس حممهْ
ج- موصولة بهاء وخروج
مثل:
إن سليمى والله يكلؤها = = ضنت بشيء ما كان يزؤها
***************************
هذا حسب شرح الاستاذ:
فريد البيدق:
سؤالي:
ما بال الامر بالنسبة للقصيدة كلها ؟بشكل عام؟
هناك القافية الخماسية والعشاريه الخ...
والتي تلزم الشاعر ان يتبع قافية واحده مثلا كل خمسة ابيات ثم يغيرها بعد الخمسة وتسمى خماسية
مع شكري