الترجمة لسان العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دليل الاستاذ المشرف Tutorat

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تجويد
Admin
Admin
تجويد


عدد المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

دليل الاستاذ المشرف Tutorat Empty
مُساهمةموضوع: دليل الاستاذ المشرف Tutorat   دليل الاستاذ المشرف Tutorat Emptyالسبت 21 يناير 2012 - 0:02


دليل المشرف

المقدمة
الإشراف هو شكل من أشكال المساعدة المشخصة للطالب و متابعته و مراقبته الدائمة، من أهدافه الأساسية:
- تمكين الطالب من الاندماج في المحيط الجامعي و تسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل.
- تقليص نسبة الإخفاق و التسرب.
- تمكين الطالب من الاندماج في الحياة الجامعية. و بهذه الصفة تكتسي مهمة الإشراف جوانب عديدة منها على الخصوص:
1- الجانب الإعلامي و الإداري، و يأخذ شكل الاستقبال و التوجيه و الوساطة.
2- الجانب البيداغوجي، و يأخذ شكل المرافقة و التعلم و تنظيم العمل الشخصي للطالب و مساعدته في بناء مساره التكويني.
3- الجانب المنهجي، و يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية و جماعية.
4- الجانب التقني، و يأخذ شكل التوجيه في استعمال الأدوات و الدعائم البيداغوجية.
5- الجانب النفسي، و يأخذ شكل تحفيز الطالب و حثه على متابعة مساره التكويني.
6- الجانب المهني، و يأخذ شكل مساعدة الطالب على إعداد مشروعه المهني.


تنظيم الإشراف:
ينظم الإشراف عن طريق لجنة إشراف في الجامعة يرأسها رئيس الجامعة.
تسهر لجنة الإشراف لدى الجامعة على سير عملية الإشراف لفائدة طلبة السنة الأولى ليسانس. و على الكلية عن طريق رئيس القسم مساعدة فريق ميدان التكوين في تعيين قائمة الطلبة و المشرفين عليهم:
• ضبط رزنامة اللقاءات مع كل مشرف.
• تضع المؤسسة تحت تصرف المشرف وسائل ضمان مهمته و تقدم له على الخصوص:
• فضاء ملائما للاتصال بالطالب.
• النصوص التنظيمية التي تحكم السير البيداغوجي و الإداري للمؤسسة.
• المعلومات المتعلقة بأشكال التكوين المقترحة من طرف مؤسسات التكوين العالي الأخرى.
• كل معلومة مفيدة حول المحيط الاجتماعي، الاقتصادي لتوجيه الطالب في اختياراته في مساره التكويني و في مشروعه المهني.

تطبيق الإشراف:
• يتم تطبيق الإشراف على مستويين:

1- المستوى الأول: الاستقبال و الإعلام و التوجيه
يمثل هذا المستوى المرحلة الأهم للطالب الجديد و على المشرف تزويده بكل المعلومات الخاصة بـ:
• التعرف على الجامعة و الحياة بها و خاصة المخطط البياني للجامعة للتعرف على مختلف الفضاءات الإدارية و البيداغوجية و الاجتماعية و الثقافية (رئاسة الجامعـة، عمادة الكلية، القسم، العيادة، الخدمات الجامعية، قاعات الدراسة، المدرجات، المكتبات، المخابر البيداغوجية، فضاءات الإعلام و الاتصال، مركز التعليم المكثف للغات) و كذا التعرف على كيفية تصفح الموقع الإلكتروني للجامعة للبحث عن المعلومة: (www.univ-guelma.dz)
• قواعد الحياة الجامعية.
• القانون الداخلي للجامعة.
• كيفيات تنظيم التعليم و ذلك بشرح نظام التعليم العالي الجديد ل.م.د.
• ميثاق الأخلاقيات و الآداب الجامعية.
• مسارات التكوين المضمونة و منافذ الشغل المحتملة المفضية لها و برامجها.
• الوحدات التعليمية و المواد.
• الأرصدة.
• كيفيات التقييم و الانتقال.
• تعليم الطالب كيفية استعمال أرضية التعليم للجامعة و هذا حتى يتسنى له استغلال الدروس الموجودة واستعمالها للتواصل الفردي أو الجماعي.
• التعرف على رزنامة النشاطات البيداغوجية للسنة الجامعية.
• المساعدة على تنظيم أوقات عمله.
• مقاربة أولية في مجال التوجيه نحو الفروع مع تحديد أولي لمشروع مهني.

2- المستوى الثاني: المرافقة البيداغوجية
• التعريف بمنهجية البحث البيبليوغرافي و استعمال التقنيات متعددة الوسائط (Multi-Média)
• التعرف على مذكرة الدروس لكل مادة (Syllabus)
• المرافقة البيداغوجية و الأعمال الشخصية.
• متابعة الطلبة في مسارهم البيداغوجي عن طريق التكفل بنقائصهم المحتملة ببرمجة دروس دعم بالتعاون مع مسؤول فريق الميدان و رئيس القسم.
• إسناد الطلبة في اكتساب مناهج العمل الضرورية لنجاحهم.
• المساعدة على تنظيم العمل الشخصي.
• المساعدة على التحكم في مناهج العمل الخصوصية.
• المساعدة على الاعتماد على نفسه في تكوينه باعتباره المسؤول الرئيسي عن ذلك (التكوين الذاتي و التقييم الذاتي) بغية تعزيز الاستقلالية المعرفية للطالب.
• المساعدة على عدم التخلي عن الدراسة.
• تحضير الطالب للامتحانات و هذا بتعليمه كيفيات المراجعة و طريقة العمل خلال الامتحانات المصغرة و النهائية.
• تعليم الطالب كيفيات تحرير تقارير الأعمال التطبيقية و تقديمها.
• تعليم الطالب كيفيات تحرير العروض و تقديمها.
• متابعة تطور القدرات البيداغوجية و العلمية للطالب و تشجيعه على المواصلة.
• تعريف الطالب آليات التشغيل و كيفيات إنشاء مؤسسات مصغرة.
نصوص تنظيمية:
يخضع المشرف إلى تقييم دوري من فريق ميدان التكوين و رئيس القسم.
و لهذا الغرض، يلزم بتقديم تقرير (بطاقة التقييم) عن نشاطاته كل ثلاثة (3) أشهر.
يراعى في تقييم نشاط المشرف تقدير مدى رضا الطلبة.
http://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/Arr%C3%AAt%C3%A9%20Contrat-tuteur%20AR.pdf


http://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/D%C3%A9cret%20Tutorat%20AR.pdf


http://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/Fiche%20d'evaluation%20Tuteur.pdf



http://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/Questionnaire.pdf




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دليل الاستاذ المشرف Tutorat
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجميل دليل تدريب المترجمين
» دليل الطالب في الترجمة .. قواعد وتمارين ...
» دليل تدريب المترجمين -- كتاب رائع عن الترجمة - نصوص مترجمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترجمة لسان العالم  :: إدارة لسان العالم :: فضـــاء الأساتذة-
انتقل الى: