دليل المشرف
المقدمة
الإشراف هو شكل من أشكال المساعدة المشخصة للطالب و متابعته و مراقبته الدائمة، من أهدافه الأساسية:
- تمكين الطالب من الاندماج في المحيط الجامعي و تسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل.
- تقليص نسبة الإخفاق و التسرب.
- تمكين الطالب من الاندماج في الحياة الجامعية. و بهذه الصفة تكتسي مهمة الإشراف جوانب عديدة منها على الخصوص:
1- الجانب الإعلامي و الإداري، و يأخذ شكل الاستقبال و التوجيه و الوساطة.
2- الجانب البيداغوجي، و يأخذ شكل المرافقة و التعلم و تنظيم العمل الشخصي للطالب و مساعدته في بناء مساره التكويني.
3- الجانب المنهجي، و يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية و جماعية.
4- الجانب التقني، و يأخذ شكل التوجيه في استعمال الأدوات و الدعائم البيداغوجية.
5- الجانب النفسي، و يأخذ شكل تحفيز الطالب و حثه على متابعة مساره التكويني.
6- الجانب المهني، و يأخذ شكل مساعدة الطالب على إعداد مشروعه المهني.
تنظيم الإشراف:
ينظم الإشراف عن طريق لجنة إشراف في الجامعة يرأسها رئيس الجامعة.
تسهر لجنة الإشراف لدى الجامعة على سير عملية الإشراف لفائدة طلبة السنة الأولى ليسانس. و على الكلية عن طريق رئيس القسم مساعدة فريق ميدان التكوين في تعيين قائمة الطلبة و المشرفين عليهم:
• ضبط رزنامة اللقاءات مع كل مشرف.
• تضع المؤسسة تحت تصرف المشرف وسائل ضمان مهمته و تقدم له على الخصوص:
• فضاء ملائما للاتصال بالطالب.
• النصوص التنظيمية التي تحكم السير البيداغوجي و الإداري للمؤسسة.
• المعلومات المتعلقة بأشكال التكوين المقترحة من طرف مؤسسات التكوين العالي الأخرى.
• كل معلومة مفيدة حول المحيط الاجتماعي، الاقتصادي لتوجيه الطالب في اختياراته في مساره التكويني و في مشروعه المهني.
تطبيق الإشراف:
• يتم تطبيق الإشراف على مستويين:
1- المستوى الأول: الاستقبال و الإعلام و التوجيه
يمثل هذا المستوى المرحلة الأهم للطالب الجديد و على المشرف تزويده بكل المعلومات الخاصة بـ:
• التعرف على الجامعة و الحياة بها و خاصة المخطط البياني للجامعة للتعرف على مختلف الفضاءات الإدارية و البيداغوجية و الاجتماعية و الثقافية (رئاسة الجامعـة، عمادة الكلية، القسم، العيادة، الخدمات الجامعية، قاعات الدراسة، المدرجات، المكتبات، المخابر البيداغوجية، فضاءات الإعلام و الاتصال، مركز التعليم المكثف للغات) و كذا التعرف على كيفية تصفح الموقع الإلكتروني للجامعة للبحث عن المعلومة: (
www.univ-guelma.dz) • قواعد الحياة الجامعية.
• القانون الداخلي للجامعة.
• كيفيات تنظيم التعليم و ذلك بشرح نظام التعليم العالي الجديد ل.م.د.
• ميثاق الأخلاقيات و الآداب الجامعية.
• مسارات التكوين المضمونة و منافذ الشغل المحتملة المفضية لها و برامجها.
• الوحدات التعليمية و المواد.
• الأرصدة.
• كيفيات التقييم و الانتقال.
• تعليم الطالب كيفية استعمال أرضية التعليم للجامعة و هذا حتى يتسنى له استغلال الدروس الموجودة واستعمالها للتواصل الفردي أو الجماعي.
• التعرف على رزنامة النشاطات البيداغوجية للسنة الجامعية.
• المساعدة على تنظيم أوقات عمله.
• مقاربة أولية في مجال التوجيه نحو الفروع مع تحديد أولي لمشروع مهني.
2- المستوى الثاني: المرافقة البيداغوجية
• التعريف بمنهجية البحث البيبليوغرافي و استعمال التقنيات متعددة الوسائط (Multi-Média)
• التعرف على مذكرة الدروس لكل مادة (Syllabus)
• المرافقة البيداغوجية و الأعمال الشخصية.
• متابعة الطلبة في مسارهم البيداغوجي عن طريق التكفل بنقائصهم المحتملة ببرمجة دروس دعم بالتعاون مع مسؤول فريق الميدان و رئيس القسم.
• إسناد الطلبة في اكتساب مناهج العمل الضرورية لنجاحهم.
• المساعدة على تنظيم العمل الشخصي.
• المساعدة على التحكم في مناهج العمل الخصوصية.
• المساعدة على الاعتماد على نفسه في تكوينه باعتباره المسؤول الرئيسي عن ذلك (التكوين الذاتي و التقييم الذاتي) بغية تعزيز الاستقلالية المعرفية للطالب.
• المساعدة على عدم التخلي عن الدراسة.
• تحضير الطالب للامتحانات و هذا بتعليمه كيفيات المراجعة و طريقة العمل خلال الامتحانات المصغرة و النهائية.
• تعليم الطالب كيفيات تحرير تقارير الأعمال التطبيقية و تقديمها.
• تعليم الطالب كيفيات تحرير العروض و تقديمها.
• متابعة تطور القدرات البيداغوجية و العلمية للطالب و تشجيعه على المواصلة.
• تعريف الطالب آليات التشغيل و كيفيات إنشاء مؤسسات مصغرة.
نصوص تنظيمية:
يخضع المشرف إلى تقييم دوري من فريق ميدان التكوين و رئيس القسم.
و لهذا الغرض، يلزم بتقديم تقرير (بطاقة التقييم) عن نشاطاته كل ثلاثة (3) أشهر.
يراعى في تقييم نشاط المشرف تقدير مدى رضا الطلبة.
http://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/Arr%C3%AAt%C3%A9%20Contrat-tuteur%20AR.pdfhttp://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/D%C3%A9cret%20Tutorat%20AR.pdfhttp://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/Fiche%20d'evaluation%20Tuteur.pdfhttp://www.univ-guelma.dz/formation/tutorat/Questionnaire.pdf