تـقـديـم:
التراث النقدي ومناهج القراءة الحديثة مشروع لملتقى دولي يرمي في أهدافه القريبة الى توسيع الأبعاد العلمية لمشروع ماجستير التراث النقدي و مناهج القراءة الحديثة , والغرض منه توسيع مدارك الطلاب عامة و طلاب الماجستير خاصة وذلك بلقاء الأساتذة من مختلف الدول, ونتصوره ملتقى دوليا لأن الأبعاد العربية والعالمية كامنة في عنوان المشروع, فهو يبحث في التراث العربي مشرقه ومغربه ويمتد بأدواته القارئة وإجراءاته الكاشفة الى المناهج الحديثة على اختلافها وتنوعها.
الإشكالية ( عرض الأسباب): "أن إشكالية القراءة" بشكل عام وقراءة "التراث العربي" بشكل خاص همّ معرفي، تبعثه فينا ضرورات الحياة الراهنة، وتحديات العصر ومتطلبات الاختلاف والمغايرة التي شكلت ملامح الإنسان العربي المعاصر ومازالت تشكله. ولأن التراث متعدد ومتنوع فقد تنوعت قراءاته بين" اللغة" و"النقد" و"البلاغة" و"العلوم الدينية" والهدف من هذه القراءات جميعا هو الوقوف على منظومة فكرية واحدة, ونسق معرفي واحد يحل في كل مجال معرفي خاص, وعليه فإن مثل هذه القراءات هي" تجارب" جزئية هدفها النهائي اكتشاف العلائق البانية لأنساق التراث وصولا إلى وحدته.
مـحـاور الـتـفكـيـر:
1- قراءة التراث العربي ومسائله النظرية: "اللغوية"، "النقدية"، و"البلاغية" في ضوء المناهج النقدية والجمالية الحديثة.
2- قراءة نماذج "أعلام"، "مدارس"، و"منجزات تراثية" و"حداثية" كل منها في ضوء المنظومة الفكرية الأخرى ( جدل الذات والآخر وحركته ذهابا وإيابا).
3- قراءة القراءة ويتعلق الأمر بتبئير قراءات التراث في ضوء المناهج الحديثة وإبداء وجهات النظر فيها وتقييم منجزات الجدل بين الأنا والآخر، الهوية والاختلاف تقييماً معرفياً نقدياً وجمالياً.
الـغـايـات: ولعلّ لقراءة التراث في علاقته بالمناهج الحديثة غايات كثيرة منها:
أولاً: النظر في خصوصية هذا التراث، في أنساقه، وأبنيته الفكرية واللغوية والجمالية والتاريخية.
ثانياً: التموضع أمام تحديات العصر الوجودية والمعرفية، وما يتمخض عنهما من إشكالات الهوية والاختلاف والحوار والتعايش وغيرها. وبين هذين الغايتين يتأجج الشعور بضرورة طرح الموضوع -التراث العربي ومناهج القراءة الحديثة- اكتشاف بؤر الصراع والجدل في حرف العطف بينهما "الواو"، في حرف" الأوّل" و"التّالي "، "الأنا " و"الآخر" "الهوية" و"الاختلاف".
المشاركون: الأساتذة الباحثون من جامعات الوطن، والوطن العربي وجامعات العالم.
الجمهور المعني أو المقصود:
- الأساتذة الباحثون من كلّيات الآداب واللّغات من مختلف الجامعات .
- طلبة ماجستير مشروع "التراث النقدي ومناهج القراءة الحديثة".
- طلبة الليسانس والماجستير في كليّة الآداب واللغات جامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم- وغيرها.
الجهـات المعنية: - جامعات ومراكز البحث في الجزائر وفي الخارج.
سير الأشغال: ستكثف التظاهرة العلمية الدولية ( التراث العربي و مناهج القراءة الحديثة ) في يومي 7- 8 محرم 1434 هـ الموافق لـ 21-22 نوفمبر 2012م، بفترتين : فترة صباحية وأخرى مسائية بينهما استراحة الغداء.
ترسل كل المداخلات إلى العنوان التالي:
attourathalarabi@gmail.comالفاكس: 045266208
ملاحظة:
آخر أجل لاستقبال ملخص عن المداخلات 30/06/2012
آخر أجل لاستقبال المداخلات 30/09/2012
شروط المشاركة:
1) تقدم المداخلة في إطار ما تتضمنه محاور الملتقى، على أن لا يتجاوز عدد صفحاتها المقدمة (20) صفحة.
2) أن تكون المشاركة جديدة لم يسبق نشرها أو تقديمها للنشر.
3) الالتزام بالمنهج العلمي في الكتابة وما يمليه من الأمانة والموضوعية والدقة في التوثيق.
4) على الراغبين في المشاركة ملء الاستمارة و إرسالها إلى اللجنة التحضيرية في موعد أقصاه 30-06 -2012م
5) يتم إرسال المداخلة مع الملخص مطبوعين منقحين مع قرص مرن CD إلى العنوان البريدي، أو عن طريق البريد الإلكتروني في أجل أقصاه 30.-08-2012م
6) يتم إرفاق ملخص السيرة العلمية للمشاركين.
7) تتم عملية الدراسة الأولية للأبحاث والمشاركات لقبولها في المشاركة.
تقوم اللجنة التحضيرية بالرد على أصحاب البحوث المقبولة في أجل أقصاه 15-09-2012م
9) تتكلف جامعة عبد الحميد بن باديس بتوفير الإقامة والضيافة للمشاركين في الملتقى: أي 20 و21 و22 نوفمبر.
النتائج المرجوة:
1- تعميق معرفة الطلبة بتراثهم المعرفي عامة وتراثهم النقدي خاصة.
2– الإفادة من خبرات الأساتذة والباحثين في المغرب العربي والوطن العربي في قراءة المناهج وترجمتها وتمثلها ونقدها.
3- تحقيق التقاطع المعرفي والجمالي بيننا ومسائل تراثنا وبين المناهج الغربية على أساس من الحوار الحضاري والتعايش الفكري.
استثمار النشاط العلمي: فرق البحث – مخابر البحث-: طبع الأعمال.
الوسائل التعليمية: عرض مداخلات الأساتذة عرضاً مرئياً ومسموعاً (شاشة عرض).
اللجنة التحضيرية:
1- د/ مكاوي خيرة: منسقة الملتقى الدولي.
2- د/بريك: عميد كلية الآداب واللغات والفنون.
3- د/ شعلال أحمد: نائب رئيس الجامعة.
4- د/بن يشو جيلالي: نائب عميد كلية الآداب واللغات والفنون.
5- د/بن دحان عبد الوهاب: رئيس قسم اللغة العربية وآدابها.
6- ناصر لخضر هنشور: قسم اللغة العربية.
7- بلخوان كمال: نائب رئيس القسم.
8- عمارة كحلي: قسم الفنون.
9- بن قبلية مختارية: قسم اللغة العربية.
10- خطاب محمد: قسم اللغة العربية.
11- حمودي محمد: قسم اللغة العربية.
12- لطروش شارف: قسم اللغة العربية.
13- بن حيمودة ميلود : قسم اللغة الفرنسية.
اللجنة العلمية:
1 - د/ مكاوي خيرة: جامعة عبد الحميد بن باديس.
2 - أ د/عباسة محمد: جامعة عبد الحميد بن باديس.
3 - د/ قادة محمد: جامعة عبد الحميد بن باديس.
4 - د. علي حرب: جامعة بيروت - لبنان.
5 - د/مختار حبار: جامعة وهران.
6 - د/غسان السيد: جامعة دمشق-سورية.
7 - د-ا حمد الجوة: جامعة صفاقص – تونس.
8 - د/حسين اليازجي: جمعة اسطنبول- تركيا.
9 - د/مصطفى شعبان: جامعة اسطنبول- تركيا.
10 - د-عمر آوغلو: جامعة اسطنبول- تركيا.
11 - محمد خرماش: جامعة ظهر المهراز – المغرب.
12 - عبد الله إبراهيم: مستشار ثقافي، الدوحة، قطر.
استمارة المشاركة:
الاسم واللقب:
الرتبة:
المؤسسة:
العنوان:
الهاتف:
الفاكس:
البريد الإلكتروني:
محور المداخلة:
عنوان المداخلة:
الملخص: