الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة
ينظم مـخبر " التـربيـة والابستمولوجيا"
الـملتقى الدولي الأول حـول:
" العولمة والتربية: الفرص والتحديات "
يومي 09 - 10 ديسمبر 2012
تحت رعاية
الأستاذ الدكتور/ عبد الله قلي مدير المدرسة العليا للأساتذة
رئيس الملتقى الدكتور / عبد القادر تومي
مقرر الملتقى الأستاذ الدكتور / عبد القادر بليمان
العولمة والتربية : الفرص والتحديات
مقــــــــــدمــــــــــة:
لعل ما يدور في أروقة المشهد التربوي العربي من إرهاصات ومحاولات إصلاحية يثير تساؤلات ويطرح إشكاليات تتعلق بواقع النظم التربوية السائدة ومستقبل التربية والتعليم في زمن تتدفق فيه المعلومات بصورة اسرع مما يتوقعه الخبراء. لقد أصبح مصير الإنسان الشخصي في هذا العصر ملتحما مع المصير العام الذي يحكم هذا الكوكب وتشابكت العلاقات بين الأفراد والجماعات والدول والأمم داخل منظومة شاملة. وللفلسفة دور تربوي رائد في فهم قضايا العصر ومنها مصير الإنسان داخل هذه المنظومة، وحل مشكلاته الخاصة والعامة، فهي- أي الفلسفة- تضطلع بمهمة فهم ظروفه من اجل استشراف مستقبله، وتأمين الظروف الديمقراطية الملائمة لتطوره، وازدهاره وسعادته.خاصة في هذا العصر- عصر العولمة- حيث تزخر الساحة العالمية بالكثير من الأحداث والمتغيرات المختلفة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا، من هنا تغدو محاولة التربية في فهم واستيعاب هذه المتغيرات العولمية من الضروريات التي يتطلب التعامل معها بإيجابية، و تأمل وروية.
فعالم اليوم بات من التعقيد والتشابك بحيث تغيرت الرؤى وتنوعت الاستراتيجيات، نحن في حاجة إلي تعديل النظريات وتبديل الأفكار وفقاً لمقتضيات الثوابت ومتطلبات المصالح وتشابك العلاقات، مما يستدعي إعادة النظر في الفكر التربوي السائد بما يتطلب تحليلات أعمق، ورؤى ثاقبة، وفكر تنويري، وفهم تحليلي مخالف لما كان بالأمس، من هذا المنظور يأتي اهتمام مخبر التربية والابستمولوجيا بعقد المؤتمر الدولي الأول تحت عنوان :
" العولمة والتربية: الفرص والتحديات"
إشكالية موضوع الملتقى:
ماهي مظاهر التعولم في الوسط التربوي؟
ماهي انعكاسات وآثار هذه الظاهرة على التربية؟
ماهي الفرص التي تتيحها العولمة للتربية ؟
كيف يمارس الخطاب التربوي دوره في هذا العصر العولمي؟
ماهي الإستراتيجيات التربوية الوقائية لتحدي مخاطر العولمة؟
أهداف الملتقى:
1- عرض تقويمي لواقع التربية في عالم اليوم.
2- التعرف على نماذج من منظومات تربوية عربية وعالمية .
3- الكشف عن مدي تحقيق نجاحات تربوية حقيقية في عالمنا العربي .
4- البحث عن التحديات التربوية في الزمن العولمي.
5- البحث عن سبل الارتقاء بالمنظومات التربوية في ظل المتغيرات الجديدة.
6- الرؤية المستقبلية: الفرص المتاحة والتحديات المهددة .
محاور المؤتمر:
• الـمحور الأول: تجليات العولمة في المنظومة التربوية
النظم التربوية الواقع الأسس.
النظم التربوية نماذج مختارة.
صورة المدرس في المنظومة التربوية في إطار العولمة.
صورة المتعلم في المناهج التربوية في إطار العولمة.
البرنامج المدرسي من المحلية الى العالمية.
• الـمحور الـثاني: فلسفة العولمة اتجاه الواقع التعليمي
المفاهيم الجديدة في المنظومات التربوية.
التأثيرات الخارجية على الذهنية الوطنية.
الانترنت والوجه الجديد في التعليم.
الكتاب من الصورة الورقية إلى الصورة الالكترونية.
• الـمحور الـثالث: هل للعولمة آثار إيجابية على التربية
الثورة المعلوماتية وأثرها على التربية.
الأدوار الايجابية للانترنت.
التحول الديمقراطي وأثره على النهوض التربوي في الوطن العربي
اثر العولمة على المناخ التربوي العام.
• الـمحور الـرابع: هل للعولمة آثار سلبية على التربية
العولمة ورياح التغيير في مجال التربية.
أثر الثقافة التربوية على اعتناق وقبول مفاهيم العولمة دون تمييز.
طغيان العالمية على الهوية.
ذوبان بعض القيم التربوية لحساب العولمة .
• المحور الخامس: إستراتيجيات التربية العربية في التصدي للعولمة.
سيناريوهات مستقبلية جديدة.
التربية العربية والرهانات العالمية.
استراتيجيات التصدي.
• المحور السادس: جدلية التربية والعولمة ومستقبلها.
التربية الفرص والتحديات.
الأطروحات المفروضة.
خيارات الخصوصية.
شروط البحوث المقدمة ومواصفاتها:
1- أن يكون البحث في أحد المحاور الأساسية للمؤتمر .
2- أن يتصف البحث بالموضوعية ويكون تناوله للموضوع متسماً بالأصالة العلمية في ظل منهجية محكمة وتوثيق متكامل للمراجع والمصادر.
3- ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قدم في ملتقيات سابقة أو مأخوذا من أطروحة أو بحث علمي.
4- ألا تزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة(A4) وان لا يقل عن 15صفحة بما في ذلك الملاحق والمراجع.
5- إدراج الملاحق والمراجع والفهارس في آخر البحث.
6- يقدم مع البحث ملخص لا يتجاوز صفحة واحد باللغتين العربية والأجنبية.
7- يرسل ملخص للبحث مع سيرة ذاتية مختصرة للباحث على ألا يزيد الملخص عن صفحة، وفي موعد أقصاه 15/09/2012. ويخضع الملخص للتحكيم العلمي.ثم يتم إخبار أصحاب الملخصات المقبولة قبل 01/10/2012م
8- يرسل البحث بصورته النهائية في موعد أقصاه 1/11/2012.
9- يخضع البحث للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية، ويتم إخبار الباحثين بنتيجة التحكيم في موعد أقصاه 20/11/2012، علماً بأن لجنة الملتقى غير ملتزمة بقبول كل ما يصلها من بحوث.
10- ترسل الملخصات و المداخلات على البريد الالكتروني
laboedep@yahoo.fr11- يتعين أن يكون نوع الخط (TRADITIONAL ARABIC)
بمقيـاس 16 لمتن البحث وتكون الهوامش بمقياس12 وحدود الصفحة 2سم من كل جانب.
12- كما يطلب إرفاق التوصيات المتعلقة بكل مداخلة مقبولة.
13- ستتكفل المدرسة العليا للأساتذة بكامل تكاليف الضيافة والإقامة ما عدا تكاليف تذكرة السفر التي ستكون على عاتق المشارك
للاستفسار أو الاستعلام يمكنكم الاتصال بنا على البريد الالكتروني
laboedep@yahoo.frالهاتف :- 021941364 النقال 213556013602 او 213770300866 الفاكس:- 021941364
العنوان: - مخبر التربية والابستيمولوجيا بالمدرسة العليا للأساتذة 93 شارع علي رملي بوزريعة – الجزائر
الجهات المدعوة للمشاركة:
1. الجامعات الجزائرية والعربية والأجنبية
2. مراكز البحوث الجزائرية والعربية والأجنبية
3. الباحثون الأكاديميون والمهتمون بالشؤون التربوية وقضايا التعليم.
4. مراكز الدراسات العلمية والإستراتيجية.
5. المتخصصون في موضوع العولمة والتربية.