[rtl]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/rtl]
[rtl]وزارة التعليم العالي والبحث العلمي[/rtl]
[rtl]المدرسة العليا للأساتذة - بوزريعة[/rtl]
[rtl]قسم اللغة العربية وآدابها[/rtl]
[rtl]بالتنسيق مع مخبر علم تعليم العربية[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الملتقى المغاربي الأوّل[/rtl]
[rtl]"المقاربة النصيّة في المدرسة الجزائرية"[/rtl]
[rtl]يوما 20 - 21 ماي 2014[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](أ) ديباجة الملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]تقوم المقاربة النصية على توظيف النص من أجل تعليم اللّغة العربية وتعلمها عن طريق القراءة وفهم النص وشرحه واستثماره وإعادة إنتاجه، وتعمل هذه المقاربة أيضا على تحقيق جملة من الكفاءات مثل كفاءة الاستماع، القراءة، وكفاءة التعبير بشقيه الكتابي والشفوي، وبها يتم تفكيك النص إلى المستويات اللغوية الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية، وكشف الخلفيات والمؤشرات السياقية الاجتماعية والتاريخية الكامنة في جينات النص. [/rtl]
[rtl]و تثير هذه المقاربة في مدرستنا وفي الأوساط النقدية الرغبة في كشف مزيد من تفاصيلها وآلياتها، وفكّ الاشتباك والتداخل بينها وبين المصطلحات الأخرى مثل تحليل الخطاب، لسانيات النص، شرح النص، علم اللغة الحديث، علم النص، وغيرها من المفاهيم... كما دفعت بالكثير من المتخصصين إلى رفع اللّبس عن ظروف نشأتها وتحولاتها ومرجعياتها، ومدى نجاعتها في عملية تعليم اللّغة العربية وتعلّمها، إلاّ أن هناك أماكن معتمة في فضاءاتها بحاجة إلى إضاءات. [/rtl]
[rtl](ب) أسئلة الملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]انطلاقا مما سبق، ارتأينا في هذا الملتقى أن نثير أسئلة اختبارية قصد بلورة رؤية شاملة نتوصل من خلالها إلى قياس فعالية المقاربة النصية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها بالمدرسة الجزائرية.[/rtl]
[rtl]1- لماذا راهنت منظومتنا التربوية على المقاربة النّصية خيارا تعليميا، والمقاربة بالكفاءات خيارا تربويا؟[/rtl]
[rtl]2- ماهي أبرز مفاهيم المقاربة النّصبة وحدودها؟[/rtl]
[rtl]3- ماهي المقاييس التي احتكم إليها في اختيار النصوص المقررة من أجل تعليم اللّغة العربية وتعلّمها؟[/rtl]
[rtl]4- ما مدى حضور/غياب الأنماط والأشكال والأجناس الأدبية وغير الأدبية الجديدة في السندات التعليمية؟ [/rtl]
[rtl]5- ماهي آليات ونتائج تطبيقات المقاربة النّصية ؟[/rtl]
[rtl]6- ما مدى تمثل المنهاج للمقاربة النصية، وما مدى انسجام الكتاب باعتباره الحامل الطبيعي لهذه المقاربة؟[/rtl]
[rtl]7- إلى أي حد يتفاعل أستاذ اللّغة العربية مع المقاربة النصية ويتحكم فيها؟[/rtl]
[rtl]8- ما أثر المقاربة النّصية في اكتساب المتعلّم للكفاءات اللّغوية؟[/rtl]
[rtl]9- ألا يمكن مقاربة النّص بمناهج أخرى؟[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](ج) محاور الملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ü المحور الأول: "المقاربة النصية" [/rtl]
[rtl]Ü المفهوم، التاريخ، الأسس والوظائف [/rtl]
[rtl]Ü التداخل والتشابك (تحليل الخطاب، لسانية النص، شرح النص، علم اللغة الحديث، النظريات اللغوية المعاصرة، علم النص...) [/rtl]
[rtl]ü المحور الثاني: "النص" [/rtl]
[rtl]Ü المقاييس، الأنواع والأجناس والانماط المقرّرة في السندات التعليمية . [/rtl]
[rtl]Ü المستويات اللغوية النصية ( إجراءات التحليل )[/rtl]
[rtl]Ü دلالة النص عند المتعلٌم .[/rtl]
[rtl]Ü دلالة النص عند المعلم .[/rtl]
[rtl]Ü تيسير التعلّمات المستهدفة.[/rtl]
[rtl]Ü بناء الكفاءة النصية الختامية. [/rtl]
[rtl]ü المحور الثالث: "واقع المقاربة النّصية وتطبيقاتها في تعلّيم اللغة العربية وتعلّمها في المدرسة الجزائرية".[/rtl]
[rtl]Ü المقاربة النصية في المدرسة الجزائرية، المكاسب والاخفاقات. [/rtl]
[rtl]Ü تطبيقات المقاربة النصية. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ü المحور الرابع: "المقاربات البديلة في تعليم اللغة العربية وتعلمها".[/rtl]
[rtl]Ü الخلفيات. [/rtl]
[rtl]Ü التصّورات. [/rtl]
[rtl]Ü التطبيقات. [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](د) اللجنة العلمية للملتقى:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1. أ.د . عبد الله قلي [/rtl]
[rtl]2. أد . محمد الهادي بوطارن [/rtl]
[rtl]3. أ.د نادية تيحال[/rtl]
[rtl]4. أ.د أحمد بلحوت [/rtl]
[rtl]5. د. عبد الحميد بوسماحة [/rtl]
[rtl]6. د. بركاهم العلوي [/rtl]
[rtl]7. د. قدور عمران [/rtl]
[rtl]8. د. رشيدة أيت عبد السلام [/rtl]
[rtl]9. د. فريدة بوزيداني [/rtl]
[rtl]10. د. سليمة برطولي [/rtl]
[rtl]11. د. إبراهيم حمروش[/rtl]
[rtl]12. د. حسناء سعادة [/rtl]
[rtl]13. د. علي لطرش[/rtl]
[rtl]14. د. نصيرة غماري[/rtl]
[rtl]15. د. العربي بن عاشور[/rtl]
[rtl]16. أ. سعيد بن زرقة[/rtl]
[rtl]17. أ. عمر عاشور[/rtl]
[rtl]18. أ. اسماعيل بوزيدي [/rtl]
[rtl]19. د. عمر نقيب [/rtl]
[rtl]20. د. السعيد عميار [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl](ج) شروط المشاركة:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يشترط في المتقدم للمشاركة أن يراعي الضوابط الآتية: [/rtl]
[rtl]ü أن يتقيد في مداخلته بأحد محاور الملتقى. [/rtl]
[rtl]ü أن لا تكون المداخلة قد سبق نشرها أو قُدمت في ملتقيات أو فعاليات سابقة. [/rtl]
[rtl]ü أن تتسم المداخلة بالجديّة والالتزام بالضوابط العلمية المتعارف عليها ولا تتجاوز 25 صفحة وأن لا تقل عن 10 صفحات بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق، على أن ترفق بملخص محرر بحيث لاّ يتجاوز عدد كلماته 150، ويشتمل على الكلمات المفتاحية (Mots clés). [/rtl]
[rtl]ü تقبل المداخلات المشتركة. [/rtl]
[rtl]
ü ترسل المداخلة كاملة في شكل ملف للتحميل عبر البريد الالكتروني قبل 24 أفريل 2014 على العنوان: colloque.annassia2014@gmail.com، ويشترط أن تحرر ببرنامج Word
بالخط Traditionnel Arabic
حجم 14، وتدرج الهوامش بطريقة آلية في آخر المداخلة. [/rtl]
[rtl]ü تخضع كل المداخلات المرسلة للتحكيم من قبل اللّجنة العلمية للملتقى على نحو سري، ويعلم أصحاب البحوث بنتيجة التحكيم عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف. [/rtl]
[rtl]ü توجّه لجنة التنظيم الدعوة لحضور الملتقى إلى جميع الباحثين المقبولة أبحاثهم. [/rtl]
[rtl]ü تسلم المداخلة يوم الملتقى في نسخة ورقية وأخرى على قرص مضغوط. [/rtl]
[rtl]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية[/rtl] [rtl]وزارة التعليم العالي والبحث العلمي[/rtl] [rtl]المدرسة العليا للأساتذة - بوزريعة[/rtl] [rtl]قسم اللغة العربية وآدابها[/rtl] [rtl]بالتنسيق مع مخبر علم تعليم العربية[/rtl] [rtl] [/rtl] | |
[rtl]الملتقى المغاربي الأوّل[/rtl] [rtl]"المقاربة النصية في المدرسة الجزائرية" يوما 20 - 21 ماي 2014[/rtl] | |
[rtl]استمارة المشاركة [/rtl] |
[rtl]الاسم الكامل: [/rtl] |
[rtl]الدرجة العلمية: [/rtl] |
[rtl]الوظيفة: [/rtl] |
[rtl]الجامعة (أو الهيئة العلمية): [/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl]الهاتف: [/rtl] | [rtl]الفاكس: [/rtl] |
[rtl]البريد الالكتروني: [/rtl] |
[rtl]محور المشاركة: [/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl]عنوان المداخلة: [/rtl] [rtl] [/rtl] |
[rtl]ملخص المداخلة: [/rtl] [rtl] [/rtl] |
|
| | |
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl]المدرسة العليا للأساتذة. 93 شارع علي رملي. بوزريعة. الجزائر. الهاتف: 21321941867(+) فاكس: 213941865 (+)[/rtl]
| |
ملاحظة: ترسل المداخلة كاملة في أجل أقصاه 24 أفريل 2014.