تجويد Admin
عدد المساهمات : 967 تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: ملتقى معالم التجديد في حركة التفسير المعاصرة2012 الخميس 23 فبراير 2012 - 0:18 | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
تحت عنـــوان يـومي 23-24 افريل 2012
قال تعالى:
(( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ))
ديباجة الملتقى الوطني
بسم الله الرحمـن الرحيم
معالم التجديد في حركة التفسير المعاصرة
الأمة الإسلامية مشرقا ومغربا هي أمة القرآن الكريم، وأهمية الكتاب العزيز تكمن في
كونه الوحي الصافي وكلمة الله الوحيدة المعصومة الباقية من دون تحريف إلى يوم
الدين.. لذا كانت عناية المسلمين منذ العصر النبوي بالقرآن فوق كل عناية،
واعتبروا الاعتناء بمعالم الفهم الصحيح للقرآن من أوجب الواجبات الشرعية، وقد تولى
رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه مهمة البيان والشرح والتفسير لما أشكل على
الصحابة، واعتنى الصحابة بالتفسير حتى قال العلماء ـ ابن عاشور مثلا في مقدمة
التحرير والتنويرـ إنه أول العلوم ظهورا في تاريخ نشأة العلوم الإسلامية.
ومعروف أن حركة التفسير منذ ذلك العهد اعتراها تطور كبير ـ إيجابا وسلبا ـ فتحولت
من شرح بعض الآيات إلى موسوعات ضخمة، وربما أمكن التأريخ لطبيعة تفاعل الإنسان
والقرآن من خلال رسم المنحنى البياني لتأسيس علم التفسير وتوسعه وركوده ثم إعادة
انبعاثه من جديد..
وبناء على الطبيعة الهدائية للقرآن الكريم، والطبيعة الإشكالية للواقع المتجدد،
والطبيعة المعرفية الكسبية للإنسان صاحب الشأن في الفهم والتدبر والتفسير.. بناء
على هذه العناصر الثلاثة تقوم إشكالية الموضوع الذي يحاول رصد وتقويم حركة التفسير
المعاصرة (مرحلة إعادة الانبعاث) وأبعادها التجديدية في الموضوع والمنهج عبر رصد ثمار
مدارس التفسير المعاصرة واتجاهاته ومناهجه وذلك من أجل فهم أسدّ وأقوم لكتاب الله
واستخراج كنوز هدايته والنأي به عن ما لا شأن له به وما لا يليق بعظمته.
ومن أجل بلوغ هذه الغاية تستكتب كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية أساتذة
هذا الشأن وعلمائه عبر الوطن وتدعوهم للمشاركة الجادة في فعاليات هذا الملتقى
الوطني، وقد حددت محاوره على الشكل الآتي:
محاور الملتقى الوطني
-المحور الأول: مفهوم التجديد ومبرراته في حركة
التفسير وعلوم القرآن في الفترة المعاصرة
-المحور الثاني: مدارس التفسير المعاصرة بيــن التقليد والتجديد والتبديد: على سبيل المثال (المدرسة التقليدية، الإصلاحية، التغريبية، البيانية..الخ)
-المحور الثالث: أبعاد التجديد في مناهج المفسرين: نظرة تقويمية لطبيعة الموضوعات والسقف المعرفي والأداة المنهجية.
- المحور الرابع: مستقبل التفسير في ظل آفاق التجديد برؤية استشرافية تقويمية: رصد حركة التفسير وتفاعلها مع هدايات القرآن واستفهامات الواقع وحركة المعرفة البشرية المتجددة. هيئـــة الملتقى الرئيس الشرفي للملتقى: أ.د عباسي عمار (مدير الجـــامعة) مدير الملتقى: أ.د دفرور رابح عميد الكلية رئيس اللجنةالعلمية للملتقى: د. يونس ملال رئيس القسم أعضاء اللجنة : أ. د. طوابة نور الدين أ.د. دباغ محمد أ. د. اسطنبولي محمد د. بلعتروس محمد د. حدبي بلخير أ.عزوني نصر الدين أ.موفق الطيب الشريف أ. سقار ميلود الجامعة الإفريقية أحمد دراية أدرار كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية قسم الشريعــــــة شارع 11 ديسمبر 1960 ولاية أدرار (01000) - هاتف: 49.96.01.760 -0554038789 - فاكس رقم: 49.96.90.79 - الاميل: Azzouninasro@yahoo.fr younes.noun@hotmail.com معلومات خاصة بالمشاركة · تحرر المشاركات بـ: 2003 Word وترسل مطبوعة ومصحوبة بالقرص CD · استعمال خط Si mplified Arabic حجم 14 أسود · عدد صفحات المشاركة : 15 صفحة على الأكثر. · يمكن التحرير باللغة: العربية، الفرنسية، الإنجليزية. · يجب إرفاق المشاركة بملخص باللغة العربية إن كانت محررة بلغة أخرى. · آخـر أجـل لاستقبـال ملخصات المشاركة نهاية فيفري. · أخر أجل للرد على الملخصات يوم 0؟5 مارس. · لا يرسل النص الكامل للمداخلة إلا بعد موافقة اللجنة العلمية على الملخص. · آخـر أجـل لاستقبـال النص الكامل للمشاركة يوم 05 أفريل 2012. · أخر أجل للرد النهائي مرفق بالدعوة الرسمية يوم 10 أفريل 2012 . ملاحظة: ترسل المداخلات كاملة الى أمانة رئيس قسم الشريعة.
بطاقــة المشاركــة اللقب:………………......................…… الاسم:………………......................…… الوظيفة:……………......................…… الرتبة:..……………......................…… المؤسسة:……………….....................… الهاتف:………………….…………… الفاكس:………………………….…… العنوان الإلكتروني:….……………............. ………………………………………. عنوان المداخلة:………………................. ………………………………………. ……………………………………………………………………………… المحور رقم: …………………………… الوسائل المتطلبة لعرض المداخلة : ………………………………………. ………………………………………………………………………………………………………………….……
لغة المداخلة :…………………………. | |
|