تجويد Admin
عدد المساهمات : 967 تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: ندوة وطنية حول: (المصطلح والمصطلحيّة) جامعة تيزي وزو 2014 الأربعاء 28 مايو 2014 - 0:49 | |
| الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشّعبيّة وزارة التّعليم العاليّ والبحث العلميّ جامعة مولود معمري تيزي-وزو كلّيّة الآداب واللّغات قسم اللّغة العربيّة وآدابها
ينظـم ندوة وطنية حول: (المصطلح والمصطلحيّة) ديباجة: تشهد العلوم والتّقانات المتنوعة في وقتنا الحاضر حركةً دائبة لم يسبق لها مثيل، غيّرت حياة الإنسان في شتى المجالات والميادين. غير أنّ استيعاب المُنجَز في كلّ فرع من فروعها لن يتأتّى إلا بامتلاك مفاتيحها المتمثّلة في مصطلحاتها لما لها من أهمية قصوى في تقريب المفاهيم والمضامين المتعدّدة. وما يزيدها أهميّة رواج العولمة الإلكترونية والثورة الرقمية في العالم، في وقت أصبحت فيه اللغات الحيّة تسير سريان النار في الهشيم من خلال ما يعرف بعولمة اللّغات والصراع القائم بينها، فلا يكون البقاء إلاّ للأصلح منها والأكثر علميةً واستعمالاً. ورغم ما حظيت به المصطلحات عبر التّاريخ من قدرٍ وافرٍ من البحوث والدراسات، لا سيما في بعض الدول الأكثر قوة وإنتاجية، حملت على عاتقها مهمة صياغة نظرية عامة لوضعها وضبطها في مختلف المجالات المعرفية، فقد ظلت قضية المصطلح العربي مشكلاً حاداً تعاني اللغة العربية بسببه تباطؤاً وتعثراً كبيرين، مما أثّر سلباً في تلقّي المعرفة وتلقينها بها. وظلّ المصطلح بجميع أنواعه وشتى استعمالاته محطّ السؤال والاختلاف والفوضى بين من يوظفونه في كلّ مستويات الاستخدام، تأسيساً ودرساً وترجمةً وتطبيقاً، مما يجعله مجالاً خصباً للدراسة والبحث، تنفتح فيه آفاق واسعة ومتجددة، وتستفيد من التّطورات العلمية الحاصلة في المجالات المختلفة. من هذا المنطلق، ينظم مختبر الممارسات اللغوية في الجزائر التابع لجامعة مولود معمري، تيزي - وزو الجزائر ندوة وطنية موسومة: (المصطلح والمصطلحية). وهذا، لإقامة جسر تواصل بين اللغويين والحاسوبيين من مختلف التخصصات العلمية وحتى الحرفيين في مختلف المهن، ودعوتهم إلى مناقشة وإيجاد البدائل النوعية التي من شأنها أن تسهم، ولو بقدر ضئيل، في حلّ هذه المشاكل التي باتت تثقل كاهل اللغة العربية.
1- أهداف الندوة: تسعى هذه الندوة إلى إلقاء الضَوء على المُنْجَز في المصطلح والمصطلحية وتقويمه، ومن ثمّ النّظر في واقعه، وفتح آفاقٍ جديدةٍ في مساراته، وميادينه المتنوّعة، وهذا من خلال: 1. تحصيل مجموعة المعارف الضرورية لفهم المصطلح وأبعاده المختلفة، التي كثيرا ما يهملها الباحثون فيكون هذا الإهمال سببا في سطحية الطرح، وضحالة النتائج المحققة؛ 2. الوقوف على جهود الأفراد والمؤسسات المختصّين في حقل المصطلحية، وتجميعها بغية توجيهها نحو خدمة المشاريع العلمية الكبرى الناطقة باللغة العربية؛ 3. فتح آفاق جديدة أمام الباحثين والمُهتمّين بالمصطلح في ظل المقاربات الحديثة في الدراسة المصطلحية؛ 4. ضبط أسس منهجية وتعليميّة في مجال البحوث المصطلحية تراعي حاجات المُتعلّمين ومستوياتهم المعرفية وبيئاتهم الاجتماعية؛ 5. معرفة مدى مواكبة التّجربة العربيّة في المصطلح والمصطلحية للتّطوّر التكنولوجي والحاسوبي؛ 6. العمل على إيجاد حلول لقضايا المصطلح العربيّ وما يُعانيه من مشاكل مثل: الوضع، والمفهوم، والمنهج والتنسيق، والتّرجمة، والتّعريب والاهتمام بالتهيئة المصطلحية؛ 7. التحسيس بأهمية المصطلحات في تعريب المعارف والعلوم؛ 8. التوعية بضرورة التكوين المُرَكَّز في منهج الدراسة المصطلحية، من خلال تخصيص برامج تكوينية وورشات عمل ودورات تأهيلية وتدريبية؛ 9. إقامة علاقات تعاون وشراكة بين المصطلحيين والمترجمين والحاسوبيين من مختلف التخصصات والجامعات، وحتى الحرفيين في مختلف المهن، والعمل على توثيق الصلة بينهم. 2- محاور الندوة: 1. المصطلح والمصطلحية: تعريف وتنظير؛ 2. علاقة المصطلحية ببقية العلوم (المعجمية، علم المفردات، علم تطور دلالات الألفاظ، علم اللغة المنطق، الإعلاميات، الإبستيمولوجيا، العرفانية...)؛ 3. جهود الأفراد والمؤسسات في العمل المصطلحي؛ 4. المقاربات المنهجية الحديثة في الدراسة المصطلحية. 5. مشاكل المصطلح العربي: الوضع، والمنهج، والتعريب، والتوحيد، والاستعمال، والخطاطة العربية...؛ 6. الترجمة المتخصصة من العربية وإليها و(أزمة المصطلح)؛ 7. ضبط مصطلحات التواصل الاجتماعي بالعربية؛ 8. تفاعل المصطلح العربي مع معطيات العصر العلمية ؛ 9. الآلية الحاسوبية المساعدة في معالجة المصطلح (المصطلحية المحوسبة « Terminotique » )؛ 10. تعليمية المصطلحية (ديداكتيك المصطلحية)؛ 11. البدائل النّوعية للحد من مشاكل المصطلح العربي. 3- المستفيدون من الندوة: طلاب الدراسات العليا في مختلف التخصصات؛ الباحثون المهتمون بالبحث المصطلحي ولغات التخصص في شتى العلوم؛ أساتذة الجامعات المتخصصون في العلوم المختلفة والمهتمون بها؛ خبراء متخصصون في البحث المصطلحي والدراسات المصطلحية واللغوية؛ الحرفيون في مختلف المهن والتخصصات؛ المختصون في تكنولوجيات الإعلام والاتّصال، وكلّ فاعل في التواصل العلمي ونقل المعرفة بين المؤسسات والأفراد والتخصصات.
4- شروط المشاركة في الندوة: أن يكون البحث أصيلا وغير منشور أو مشارَك به في مؤتمرات أو ندوات سابقة؛ أن يتقيد البحث بمحاور الندوة؛ أن يرسل المشارك مخطط البحث بما لا يتجاوز صفحة واحدة A4 (حوالي 500 كلمة) على أن يتضمن عنوان المداخلة والمحور الذي تندرج فيه، مع بيان أهمية الموضوع، وإطاره النظري، ونتائجه المتوقعة وقائمة مراجع؛ أن يلتزم الباحث بتعديل المداخلة في ضوء ملحوظات المحكمين التي تقرّها اللجنة العلمية؛ أن يرفق الباحث مع بحثه ملخصًا لسيرته العلمية فيما لا يزيد على صفحة واحدة؛ أن يرسل الباحث، بعد قبول مخطط البحث من اللجنة العلمية، مداخلته كاملة محررة ببرنامج وورد، خط (simplified arabic)، مقاس 14 في المتن و12 في الهوامش، على أن توضع الهوامش وقائمة المراجع في آخرها؛ أن ترسل المداخلة بالعربية، وتقبل المداخلات باللغات الأجنبية على أن ترفق بملخص بالعربية.
5- مواعيد الندوة: تاريخ انعقاد الندوة: 2-3 ديسمبر 2014 بالمسمّع الجامعي بجامعة مولود معمري، تيزي - وزو. آخر موعد لاستلام طلبات المشاركة، وتقديم مخططات البحوث: 01 أكتوبر 2014. آخر موعد لاستلام البحوث كاملة: 01 نوفمبر 2014.
6- روابط التواصل: النقال: 0663 630 841 الناسوخ:026 21 32 91 - البريد الإلكتروني: laboling@yahoo.fr
*ملاحظة: يتكفل المختبر بالإيواء والإطعام فقط.
7- اللجنة العلمية: - د. نصيرة إدير: رئيسة اللجنة؛ - د. يوسف مقران: عضو؛ - أ. صافية موساوي: عضو؛ - أ. علجية أيت بوجمعة: عضو؛ - أ. كهينة بناي: عضو؛ - أ. كاهنة محيوت: عضو.
مدير المختبر
استمارة المشاركة
- الاسم الكامل:............................................................................................. - البريد الإلكتروني:....................................................................................... - رقم الهاتف النقال:....................................................................................... - المنصب، الدرجة العلمية، الرتبة:....................................................................... - مؤسسة الانتماء:....................................................................................... - عنوان المداخلة:........................................................................................ ........................................................................................................... - مخطط البحث:......................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ........................................................................................................... ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... | |
|