الترجمة لسان العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يوم دراسي : يحي بن معط الزواوي والدرس اللّغوي العربي (التأثر والتأثير والرّيادة)2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تجويد
Admin
Admin
تجويد


عدد المساهمات : 967
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

يوم دراسي : يحي بن معط الزواوي والدرس اللّغوي العربي (التأثر والتأثير والرّيادة)2012 Empty
مُساهمةموضوع: يوم دراسي : يحي بن معط الزواوي والدرس اللّغوي العربي (التأثر والتأثير والرّيادة)2012   يوم دراسي : يحي بن معط الزواوي والدرس اللّغوي العربي (التأثر والتأثير والرّيادة)2012 Emptyالأحد 18 مارس 2012 - 1:48

رفت بجاية ثورة حضارية في عهد مؤسسها المنصور الحمادي، ولما وصل بها الازدهار الاقتصادي والتجاري إلى قمته، كان لابد من ازدهارٍ على مستوى العلوم المختلفة، ولاسيما في الفقه وعلم الكلام والتصوف والأدب وعلوم اللغة، مما جعلها قطبا للدراسة والتدريس، فأنجبت واستقطبت جماعة من خيرة علماء الأمّة العربية. ولعل أشهرهم: أبو الحسن بن الفكون القسنطيني، وابن عصفور وابن محرز وأبو محمد عطية الله الزواوي، وابن معطي الزواوي... وغيرهم.

وتشهد كتب التاريخ أنّ هذه المنطقة لم تعرف أبرع من ابن معطي في الدراسات اللغوية، بل أصبحت تُذكر في المشرق العربي بذكر هذا العالم الرائد. ولعل الحضارة الإسلامية العربية مدينة لهذه المنطقة التي أنجبت واحدا من أهم علماء العربية، إنه يحي بن معطي الزواوي البجائي ذو الأصول الأمازيغية، صاحب أوّل ألفية في النحو وقواعد اللغة العربية، وهو الذي ذكره ابن مالك في مقدمة ألفيته اعترافا له بالأسبقية قائلا:

وتقتضي رضا بغيـر سخط ** فائقــة ألفيّة ابن معطي

وهو بسبق حائز تفضيــلا ** مستوجب ثنائي الجميــلا

لم يحصر ابن معطي نفسه وعلمه في الأراضي الجزائرية، بل سافر إلى دمشق (الدولة الأيوبية) طلبا للرزق بعد الانتهاء من نظم ألفيته، وذلك لِما كان شائعا عن إعجاب الولاة بالعلم وأهله في تلك المنطقة. اشتغل ابن معطي هناك ثم أعجب به الملك الكامل وأخذه معه إلى مصر حيث عاش بقية حياته مدرسا بالجامع العتيق، إلى أن وافته المنية ودفن بالأراضي المصرية.

1- الإشكالية ( عرض الأسباب)

شكل الدرس اللغوي لابن معطي -ولا زال- إشكالية شغلت الكثير من الدارسين المشارقة والمغاربة، مما هيّأ أرضية بحث جيّدة، ولعل أهّم التساؤلات الفرعية من تلك الإشكالية؛ هي: ما مدى تأثّر ابن معطي بعلماء المشرق؟ وما مدى تأثيره فيهم، وأيّ النسبتين أعلى؟ وما هي مواطن الرّيادة التي يتحدّث عنها الباحثون؟ وكم بلغت نسبة التقليد في التجربة الثانية لكتابة الألفية (ألفية ابن مالك) خاصة وأن صاحبها حفظ الذرة الألفية (لابن معطي) ودرّسها لسنوات قبل تنفيذ مشروعه السابق الذكر؟ وهل فعلا كانت فائقة ألفية ابن معطي أم أنّ في ذلك حديث؟ ثمّ ما دور رحلات ابن معطي في إثراء الدرس اللغوي العربي؟

وفي المقابل: ما دور تلك الرحلات في تغييب أعمال ابن معطي عن مناهج التدريس الجزائرية؟ وما سبب إقبال الباحث العربي على ألفية ابن مالك في حضور الأصل بشروحه المختلفة والمحقّقة في المكتبات الجزائرية والعربية؟

2- المـحـاور:

المحور الأول: ابن معطي الزواوي (المسيرة العلمية).

المحور الثاني: ابن معطي الزواوي (التأثّر والتأثير).

المحور الثالث: إشكالية الريادة بين ابن معطي وابن مالك في كتابة الألفية.

المحور الرابع: جهود ابن معطي النحوية والبلاغية.

المحور الخامس: لمسات وإضافات ابن معطي على مؤلفات سابقيه (الشروح والنظم).

ملاحظة: يمكن اقتراح محاور أخرى من قبل المشاركين شريطة عدم الخروج عن حدود البحث الموضوعية.

3- الـغـايـات:

التعريف بعَلَم من علماء اللغة العربية في الجزائر، وتوجيه الباحث إلى الاهتمام بمؤلفاته.

تحسيس المتلقي العربي والجزائري (الطلبة على وجه الخصوص) بدور علماء الجزائر في إنماء الدراسات اللغوية العربية.

توظيف الماضي لخدمة المستقبل في إطار الاهتمام باللغة العربية.

إثراء المكتبة الجزائرية بما يخدم البحث العلمي في مجالي اللغة والتراث في الجزائر.

4- المشاركون:

أساتذة اللغة العربية وآدابها ومخابر البحث المهتمة باللغة العربية واللسانيات والتراجم مع إمكانية مشاركة أساتذة التاريخ من الجامعات الوطنية.

5- الجمهور المعني أو المقصود:

طلبة اللغة العربية وآدابها.

طلبة ما بعد التدرج.

أساتذة القسم والكلية.

6- النتائج المرجوة:

رسم خطة واضحة للتعريف بأعلام الجزائر في مجالي اللغة والأدب وجعلها عادة من عادات قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة مستغانم قصد ربط الطلبة بماضيهم مما يفتح لهم آفاق المستقبل.

7- اللجنة العلمية:

1) بن قبلية مختارية (منسقة اليوم الدراسي).

2) د. يطو عائشة.

3) مزاري عبد القادر (رئيس القسم).

8- اللجنة التنظيمية:

1) بن قبلية مختارية (منسقة اليوم الدراسي).

2) د. يطو عائشة.

3) مزاري عبد القادر (رئيس القسم).

4) د. بلعيدوني محمد.

5) حبيب زحماني فاطمة الزهراء (جامعة وهران).

اســتمـارة الـمـشـاركـة:

الاسم واللقب: .....................................................................................................

الرتبة:..............................................................................................................

المؤسسة:..........................................................................................................

العنوان:............................................................................................................

الهاتف:....................................... الفاكس:..........................................................

البريد الالكتروني:...............................................................................................

محور المداخلة: .................................................................................................

عنوان المداخلة: .................................................................................................

الملخص:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم دراسي : يحي بن معط الزواوي والدرس اللّغوي العربي (التأثر والتأثير والرّيادة)2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوم دراسي حول الجامعة ورهانات المستقبل 2012
»  يوم دراسي حول :اشكالية الأمن الغذائي المستدام في الجزائر 2012
» يوم دراسي حول:" المحتوى الرقمي باللغة العربية:النشر الإلكتروني 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترجمة لسان العالم  :: الإعلانات القديمة-
انتقل الى: